diflucan 3 doses

خواطر

“تقرير ثامر”

بواسطة بوعمر بتاريخ 15.أكتوبر,2009, بتصنيف قانون

نشرت جريدة عالم اليوم مؤخرا النص الحرفي للتقرير المعروف باسم “تقرير ثامر” وهو التقرير الذي يكشف عن خلل خطير في المراسيم الأميرية التي صدرت بمنح الجنسية الكويتية لمن لا يستحقها قانونا. ورأيت أن أعيد نشر التقرير هنا من أجل إتاحة الفرصة للقراء للتعرف على مقدار الفوضي في عمل مجلس الوزراء. يذكر أنه صدرت مراسيم أميرية لاحقة تعدل أو تلغي المراسيم التي صدرت بالتجنيس. تمعنوا في الحالات التي اكتشفتها اللجنة واحكموا بأنفسكم على كفاءة الحكومة!

نتائج عمل الفريق

انطلاقا من المهام التي أوكلت للفريق بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (1135/ثالثا- 2008) ووفقا لخطة العمل والآلية التي اعتمدها الفريق في هذا الشأن فقد تم التوصل إلى النتائج التالية:

أ- بشأن التحقق من كل ما أثير من ملابسات بشأن المرسوم رقم 397 لسنة 2007:

-1  بعد فحص فريق العمل لجميع الملفات المشمولة بمرسوم التجنيس محل الفحص وعددها (556) ملفا تبين عدم توافر شروط منح الجنسية الكويتية في عدد (33) حالة بخلاف الحالات التي عرضت على مجلس الوزراء بجلسة 4/11/2008 والحالات التي مازالت تحت نظر إدارة الفتوى والتشريع وعددها (4).

الأمر الذي قد يرى معه وجوب اتخاذ الاجراءات اللازمة لسحب الجنسية من هؤلاء  الأشخاص “مرفق بيان بأسماء كل حالة والشروط غير المتوافرة حسب رأي إدارة الفتوى والتشريع في خصوصها بموجب كتابها رقم 101 بتاريخ 7/1/2009، ورقم 478 بتاريخ 25/1/2009″ “مرفق رقم 4″.

 -2 تم مخاطبة وزير الداخلية بخصوص وجود عدد (4) أشخاص صادر ضدهم أحكام قضائية وغير متوفرة في ملفاتهم التي تم بحثها والطلب من الإدارة العامة للتحقيقات لنسخ عن هذه الأحكام الصادرة في حق المذكورين وذلك ليتم النظر في مدى انطباق قانون الجنسية عليهم من عدمه من قبل إدارة الفتوى والتشريع. “مرفق رقم 5″.

3 - تبين وجود حالة واحدة صاحبها انتسب إلى الجيش الشعبي العراقي خلال الغزو العراقي الغاشم على البلاد. “مرفق رقم 6″.

4 - تبين وجود حالة واحدة نتيجة فحص البصمة الوراثية سلبية لجميع ابنائه “مرفق رقم 7″، في حالة اتخاذ قرار سحب الجنسية عن المذكورين نوصي بالتأكد من الهيئة العامة للمعلومات المدنية ما إذا كان أحدهم متوفي أم على قيد الحياة.

5 - تبين وجود(88) ملفا من أصل (556) لم يقم أصحابها بعمل البصمة الوراثية باعتبارهم أصحاب طلبات وفقا للمادة الخامسة الفقرة الثالثة من قانون الجنسية ونوصي بتكليف الإدارة العامة للجنسية باستكمال إجراءاتهم لعمل فحص البصمة لهم خلال مدة لاتتجاوز شهرين ورفع تقرير بذلك لوزير الداخلية.

6 - تبين وجود(34) ملف تباينت اسماء أصحابها الواردة في المرسوم الصادر بتجنيسهم عن اسمائهم المقدمة من قبلهم لطلب الجنسية والواردة في وثائقهم الرسمية كجوزات السفر الخاصة بهم أو بياناتهم المسجلة في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ونوصي بتكليف اللجنة العليا للجنسية بتعديل المرسوم الصادر بأسمائهم من واقع مستنداتهم الرسمية “مرفق رقم 8″.

ب_ الوقوف على الأسباب والمسببين

تدارس فريق العمل قرار وزير الداخلية رقم (1833) لسنة2007 بشأن إعادة تشكيل اللجنة المشتركة لتحقيق الجنسية الكويتية والذي نصت المادة(2) منه على أن تختص اللجنة المشتركة لتحقيق الجنسية الكويتية بدراسة وفحص كافة الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية الكويتية بالتجنيس وفقاً لاحكام مواد هذا القرار ومن ثم فإن من يتولى قانونا مسؤولية دراسة وفحص كافة الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية الكويتية بالتجنيس وفق ما جاء بالقرار المشار إليه هم أعضاء اللجنة المشتركة لتحقيق الجنسية الكويتية، “مرفق رقم 9″.

ولقد أفاد رئيس اللجنة المشتركة لتحقيق الجنسية الكويتية بكتابه رقم 4 بتاريخ  2/12/2008 أنه لقصر الوقت والفترة المحددة للتجنيس تم مخاطبة الإدارة العامة لأمن الدولة والإدارة العامة لتنفيذ الأحكام واللجنة التنفيذية بالاسماء المراد تجنيسهم وتم تزويده بكتب من هذه الجهات المعنية بأنه لاتوجد عليهم أي قيود جنائية أو أمنية وأنه لاتوجد معايير مفاضلة للاختيار”مرفق رقم 10″.

كما أفاد أمين سر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بكتابه رقم11-30- 7 بتاريخ5/1/2008 بأن العمل في اللجنة يجري وفق آلية معتمدة إلا أنه لم يوضح أسباب تأخير العرض على مجلس الوزراء”مرفق رقم 11″.

الأمر الذي تعذر معه على فريق العمل التحقق من وجود آلية ثابتة ودورة مستندية متبعة في دراسة ملفات المشمولين بمرسوم التجنيس رقم397 لسنة2007 داخل اللجنة المشتركة لتحقيق الجنسية الكويتية كما لم يتسنى للفريق معرفة سبب التأخير في عرض نتيجة التدقيق بشأن جميع الحالات الواردة بالمرسوم المشار إليه على اللجنة العليا للجنسية تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء.

وفي ضوء ماتقدم وما توصل إليه الفريق من نتائج حول ما شاب المرسوم رقم397 لسنة 2007 من خلل تمثل في قصور باستيفاء كافة الشروط اللازم توافرها في منح الجنسية ونظرا لأن فريق العمل الماثل موكل إليه مهمة التحقق من الملابسات بشأن منح الجنسية بموجب المرسوم رقم 397 لسنة2007 وتحديد الخلل والمتسببين دون التحقيق معهم لذا فإننا نوصي باتخاذ الاجراءات اللازمة لما هو وارد في كتاب رئيس اللجنة المشتركة رقم 4 بتاريخ2/12/2008 وكتاب أمين سر اللجنة العليا رقم 3011- 7 بتاريخ 5/1/2009.

ج_ وضع التصورات اللازمة لمعالجة أي قصور قد يتكشف في هذا الشأن واقتراح الحلول المناسبة:

في سبيل معالجة وتلافي أي قصور أو خلل يتعلق بإجراءات منح الجنسية الكويتية وتجنب تكرارها في المستقبل يوصي الفريق بإصدار قرار وزاري يتضمن:

1 - الضوابط التي يتم على أساسها اختيار ملفات التجنيس وفقا للمادة الخامسة فقرة«3» من قانون الجنسية وقد يرى من هذه الضوابط:

 < التحقق من صحة ما جاء في جميع البيانات والمستندات المقدمة من طالب الجنسية.

<  أن تكون البصمة الوراثية مطابقة على جميع أفراد الأسرة.

 < استبعاد ملفات الأشخاص الذين يثبت وجود قيود أمنية أو جنائية عليهم أو على أقاربهم من الدرجة الأولى والثانية «الأب- الأم- الأبناء- الأخ- الأخت- الجد».

 < استبعاد ملفات الأشخاص المتهمين بجرائم مخلة بالشرف والأمانة لحين صدور أحكام نهائية بحقهم.

< ان تعطي أولوية التجنيس وفقا للترتيب الآتي:

أقارب الكويتيين بالتأسيس.

أقدمية التواجد في البلاد.

 الأشخاص الذين يشكلون أسرة متكاملة «أب- أم- أبناء».

 -2 وضع آلية لتفعيل المادة «13 وخاصة فقرة 2» من قانون الجنسية المشار إليه والمتعلقة بجواز سحب الجنسية الكويتية ممن حكم عليه خلال عشر سنوات من منحه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

3_ إعادة النظر في القيود الأمنية وتحديثها أولا بأول والتحقق من سلامة ودقة المعلومات الواردة فيها مع تحديد الآثار المترتبة على تلك القيود كل بحسب طبيعته ومداه.

 


2 التعليقات في هذه التدوينة

  • بو حمود

    1- بعد 15 سنة (اللجنة التنفيذية تأسست في 1994) يقولون لضيق الوقت.. الجماعة يبيلهم خمسة قرن عشان يدققون الملفات..
    2- بعد 19 سنة على الغزو لا زالوا يقولون فيه جيش شعبي .. إذا تعرفونه جيش شعبي ليش ساكتين عليه طول هالمدة..

    ** كويتي بدون

  • zgeert

    جهـــد وعمـــــــل كادح وهذى النتيجـــــــــة!!!!!
    اللـه يكـــون بعـــون البــــدووووون
    واعمال جليله لاهل !! ؟؟
    وشـــكرا

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

هل تبحث عن شيء ؟

استخدم النموذج في الأسفل للبحث في الموقع:

لا زلت لم تعثر على ما تريد ؟ اضف تعليق في أي تدوينة أو اتصل بنا بأي طريقة كانت , وسوف نهتم بذلك!