diflucan 3 doses

خواطر

هل يجوز تعيين “أنثى” في النيابة العامة؟

بواسطة بوعمر بتاريخ 02.أكتوبر,2009, بتصنيف قانون

بتاريخ 16 أغسطس 2009 نشرت الصحف المحلية إعلانا صادرا من وزارة العدل أعلنت فيه عن حاجتها لشغل وظيفة باحث مبتدئ قانوني، وجاء في عنوان الإعلان أنه (للكويتيين الذكور فقط). وتحت عنوان “شروط التعيين” عددت الوزارة بعض الشروط التفصيلية على النحو الوارد في الإعلان، كما ورد في الإعلان أنه سوف يتم تعيين المقبولين على كادر الوظائف العامة المدنية بوظيفة (وكيل نيابة ج) بعد اجتياز الدورة التدريبية.
قامت إحدى خريجات كلية الحقوق بتقديم أوراقها للوزارة إلا أن الموظف المختص بتلقي الطلبات رفض استلام الأوراق بحجة أنها “أنثى” والوظيفة مخصصة للذكور فقط.
السؤال: هل يجوز لوزارة العدل رفض تعيين إناث في سلك النيابة العامة؟
تنص المادة (26) من الدستور على أن “الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها ويستهدف موظفو الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة..”. كما تنص المادة (29) من الدستور أيضا أن “الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين”.
وإذ كانت أي من المادة (1) من مرسوم الخدمة المدنية وكذلك المادة (19) من قانون تنظيم القضاء لم تضع صفة الذكورة كشرط للتعيين في الوظائف الحكومية عموما وفي وظيفة وكيل نيابة على وجه الخصوص.
لذلك يمكن القول أن شرط الذكورة الوارد في الإعلان المشار إليه هو شرط ابتدعته وزارة العدل من دون سند من القانون ومن دون تفويض تشريعي وبما يخالف نص المادة (19) من قانون تنظيم القضاء ومن شأنه حرمان الإناث من حقهن في التقدم لشغل الوظيفة المعلن عنها.
وقد اطلعت على القرارات الصادرة من وزير العدل في شأن إجراءات وشروط تقديم طلبات التعيين في وظائف وكلاء النيابة العامة (ج) فتبين أنها لا تتضمن شرط (الذكورة) فيمن يقدم طلبه (القرارات أرقام 41/1986، 66/1987، 94/1987، 132/1993 وبقية القرارات ذات الصلة).
وقد سبق للمحكمة الدستورية أن قررت “إن مبدأ المساواة لدى القانون يعد ركيزة أساسية للحقوق والحريات جميعا، ودعامة من دعامات المجتمع، وميزانا للعدل والإنصاف، وقيدا في ذات الوقت على المشرع لا يتعداه فيما يسنه من الأحكام، والمقصود بهذا المبدأ هو ألا يفرق القانون بين الناس فلا يحرم أحدا شيئا من الحقوق، ولا يقيل أحدا من الواجبات العامة، أو يضعه في أي الأمرين موضعا خاصا، بل يعتبر الجميع في ذلك بمنزلة سواء، لا تفرقة بينهم أو تمييز، وهذا المبدأ غايته صون هذه الحقوق والحريات في مواجهة صور التمييز وأشكاله التي تنال منها، سواء كان ذلك بإنكار أصل وجودها أو بتعطيلها أو الانتقاص من آثارها بما يحول دون ممارستها أو مباشرتها أو الانتفاع بها على قدم من المساواة بين أصحابها، لذا فقد حرص الدستور على النص في المادة (29) منه على أن (الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين). وقررت المحكم عدم دستورية قرار صادر من مجلس الخدمة المدنية أقر قاعدة عامة مؤداها حرمان الإناث من ميزة مالية إلا إذا كن متزوجات على الرغم من تقريرها للأعزب من الذكور، ودون تقرير ذات الحق للإناث، مسقطا أحقيتها في هذه الميزة في تلك الحالة، ومنتقصا من هذه الميزة حسبما عينها القانون، وخلصت إلى أن مجلس الخدمة المدنية في هذا الصدد يكون قد أقام التفرقة بين الذكور والإناث، وأقام تمييزا تحكميا منهيا عنه على أساس من الجنس، على نحو تتنافر به المراكز القانونية المتماثلة والمتحدة خصائصها، مخالفا بذلك مبدأ المساواة المنصوص عليه في المادة (29) من الدستور. (الطعن رقم (17) لسنة 2006 (دستوري) الصادر بتاريخ 23 سبتمبر 2007)
والآن.. مارأيكم؟


2 التعليقات في هذه التدوينة

  • Ghofran

    هناك تمييز بسسب الجنس فى أماكن كثيرة بالكويت . كلية الهندسة بجامعة الكويت تضع نظام محاصصة بين الذكور والاناث فى القبول على أن تكون الأغلبية للذكور كونها كلية علمية !! فنرى أدنى نسية قبول للطالب الكويتى 70% بيتما الطالبة الكويتية تقبل بحد أدنى 90% !!!
    أحيى المواطنة الكويتية المتقدمة لوظيفة وكيل نيابة ومتابعتها لموضوعها بالشكوى الرسمية . لو كل واحد فينا كشف مواطن الفساد وطالب بحقوقه الدستوربة كان الكويت ما صار هذا حالها !

  • abosalem

    ماقولك يابوعمر على رفض استقبال المحكمة صحيفة الدعوى المرفوعة من قبل من تم رفض طلبها للعمل في النيابة العامة ؟
    اين مبدأ حق التقاضي المكفول بالدستور!!!!!!
    على الأقل تسمع وجهة نظر من تقدمت بهذه الدعوى من قبل المحكمة وتتحقق من طلباتها هل لها حق ام لا اما ان ترفض استلام الأوراق ابتداء فهذ لا استطيع هضمه ويضع علامة استفهام

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

هل تبحث عن شيء ؟

استخدم النموذج في الأسفل للبحث في الموقع:

لا زلت لم تعثر على ما تريد ؟ اضف تعليق في أي تدوينة أو اتصل بنا بأي طريقة كانت , وسوف نهتم بذلك!